عرض مشاركة واحدة
قديم 04-17-2007, 12:10 PM   رقم المشاركة : 4
عضو مهم
 
الصورة الرمزية قباني مغترب






قباني مغترب غير متصل

قباني مغترب is on a distinguished road


 

أشكرك على طرح الموضوع أخي محمد،
لقد حاولت ذات مرة أن استجمع قواي العقلية لتصور طريقة اختيار الزوجين في مجتمعنا فما قدرت؛ على الرغم من أني ابن البلد و ربيبة المجتمع النجدي المحافظ على تقاليده أكثر من تعاليم دينه.
فزواج "شختك بختك" أو زواج البطيخة كما يطلق عليه للفكاهة قائم على فكرة تقليدية ضارة و هي لا معرفة بين الطرفين قبل الزواج و أن الخطبة هي خبطة، و يتضح ضرر مبدأ كهذا في كل إحصائية رسمية عن حالات الطلاق المرتفعة و قصص العنف الأسري المفجعة.
غالبا الخاطبة تقص و تلزق و تنال آلاف الريالات نظير عملها الجامع لرأسين النافر لروحين، أما الأهل فهم يبحثون في دائرة معارفهم الضيقة و يقضون وقتا طويلا للعثور على عائلة مناسبة ثم عن فتاة تتماشى مع مزاج الأم أو الأخت قبل مزاج الشاب و العكس صحيح حينما يتعلق الأمر بالفتاة.
الزواج في مجتمعنا ينظر له على أنه نسب بين عائلتين أو اسمين و ليس بين شخصين معنيين بالأمر و هما الزوجين، فعلى سبيل المثال: حينما تأتي الأم لتخبر الأب بأنها عثرت على فتاة لابنيهما؛ فإن الأب سيسألها مباشرة : وش ينقالهم ؟ من بيته ؟ وش ديرتهم ؟ ثم ربما يسأل عنها في مرحلة لاحقة.
لقد بلغ بعدد من المختصين و الكتاب بأن يبحثو و يقترحو طرقا بديلة عن الطريقة التقليدية؛ فهذا جاسم المطوع يعكف من سنوات على تدشين موقع إلكتروني خاص بالتزويج بطريقة غير مسبوقة و كاتب يقترح أن تتصدى وزارة الشؤون الاجتماعية لهذه المسألة و توعز لمؤسسات اجتماعية جمع رأسين بالحلال على أسس تربوية و نفسية مقننة أما أنا فلن أقبل لنفسي زواج البطيخة .
تحياتي و أشكرك على طرح الموضوع مرة أخرى .
أخوك
عبدالمحسن بن عبدالله القباني
سياتل - ولاية واشنطن

 







توقيع :

يابو فهد يا عزوتي سافر الشوق يابو فهد عقبها جروحي عطيـبة
يا بو فهد وش رايك القلب محروق يا بو فهد فرقى الولايف صعيبـة
  رد مع اقتباس